Items filtered by date: شباط/فبراير 2022
الخميس, 03 شباط/فبراير 2022 06:18

مناقشة الباحث عدي عبد مهتلف

 

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالب عدي عبد مهتلف قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحته الموسومة:

"تحضير سقالة مركبة احيائية سيراميكية لأعادة تكوين العظم"

"Preparation of Ceramic Biocomposite Scaffold for Bone Regeneration"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الاثنين المصادف 2021/1/17، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

  1. أ.د. عماد سعدي عبد الكريم                رئيسا
  2. أ.د. عبد الرحيم كاظم عبد علي            عضوا
  3. أ.د. عبد علي محسن الربيعي             عضوا
  4. أ.د. اكرم رحيم جبر                         عضوا
  5. أ.م.د. هناء عرير سميج                    عضوا
  6. أ.د. سعد بدري حسون فريد          عضوا مشرفا
  7. أ.د. علاء عبد الحسن عطيه         عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.م.د. اسراء قحطان صبري/ جامعة بابل/ قسم الهندسة، و أم..د. سدير موفق مجيد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل أ.م.د. علاء عبد الهادي جابر/ الجامعة التكنولوجية/ مركز اللغة الانكليزية.

الخلاصة:

 في هذه الدراسة تم تحضير سقالات مسامية من الهيدروكسي ابتايت (HAp) ،الزجاج الحيوي13-93)  (BG ومادة متدرجة وظيفيا  (FGM)من كلاهما بأستخدام تقنية الترشيح لأسفنجة البولي يوريثان. النتائج التي تم الحصول عليها ، يتضح أن التحليل الطيفي  للأشعة السينية لعينات متدرجة وظيفيا تم تعزيزه من التراكيب الكيميائية للهيدروكسي ابتايت والزجاج الحيوي .أظهر المجهر الألكتروني الماسح أن جميع السقالات المحضرة لها بنية مسامية شديدة الترابط مع تدرجات مسامية محددة ، حوالي  79±2 %, 83±2 %, 73±2 % لسقالات الهيدروكسي ابتايت ، الزجاج الحيوي و المادة المتدرجة وظيفيا على التوالي. أخيرًا ، نتائج التوافقية الأحيائية تم تحقيقها في المختبر المتضمنة السمية الخلوية باستخدام MTT ؛ أظهرت النتائج إفرازًا غير سام للخلايا من قبل السقالات ضد خط الخلايا المكونة اللعظم البشري.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن اطروحته وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالب درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

Published in اخبار القسم
Top