اخبار القسم

اخبار القسم

 

احتفل قسم هندسة المواد بمناقشة مشاريع تخرج طلبة المرحلة الرابعة/ الدراسات الأولية وذلك يوم الاثنين المصادف 2024/5/6 في الساعة العاشرة صباحا في باحة البناية A قبل البدء بمناقشة المشاريع وبحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. احمد محمد حسن الغبان المحترم والسيد رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. كاظم مطر شبيب المحترم والسيد المعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل المحترم وعدد من تدريسيي القسم تضمنت الاحتفالية توجيه الطلبة لمسيرتهم العملية بعد التخرج وكيفية التميز والاجتهاد لإيجاد فرص عمل ضمن تخصصهم وفي ختام الاحتفالية أثنى السيد رئيس الجامعة على رئاسة القسم على إقامة هذه الفعاليات التشجيعية وتمنى للطلبة التوفيق والنجاح في حياتهم العملية.

 

 

 

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة ايه عباس شاهر/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:

"تأثير إضافة ألياف طبيعية ومواد النانوية على خواص البولي ميثيل ميثاكريلات المستخدم في الغضروف المفصلي"

"Effect of Adding Natural Fibers and Nano-Materials on the Properties of Polymethyl methacrylate Used in the Cartilaginous Joints"

حيث قد تمت المناقشة في  قاعة الدراسات العليا/ البناية B يوم الاثنين المصادف 2024/4/29 الساعة العاشرة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. اكرم رحيم جبر                        رئيسا
  2. أ.د. سيناء ابراهيم حسين                عضوا
  3. أ.د. احمد فاضل حمزة                    عضوا
  4. أ.م.د. ليث قيس عباس                   عضوا
  5. أ.م.د. فاطمة جعفر محمد                 عضوا
  6. أ.د. وفاء مهدي صالح               عضوا مشرفا
  7. أ.د. اسيل باسم عبد الحسين         عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. باسم عجيل عباس/ جامعة بابل/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية، و أ.م.د. زينب نائف رشيد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح عباس/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

 هدفت الدراسة الى تصنيع مادة حيوية ذات خواص ميكانيكية وبيولوجية جيدة من مادة مركبة مكونة من مادة بولي ميثيل ميثا اكريليت البوليمرية وتقويتها بحبيبات طبيعية وسيراميكية نانوية باستخدام طريقة الخلط بالموجات الفوق الصوتية لغرض استخدامها كغضروف مفصلي. تم فحص تأثير إضافة مواد التقوية على خصائص مادة بولي ميثيل ميثا اكريليت الميكانيكية والفيزيائية والبايولوجية (الزراعة النسيجية في المختبر وفي جسم الحيوان). وقد توصلت الدراسة الى تحسن الخواص الميكانيكية والبايولوجية لمادة بولي ميثيل ميثا اكريليت مع إضافة المواد الطبيعية والسيراميكية النانوية.

Abstract

 The study aimed to manufacture a biomaterial with good mechanical and biological properties from a composite material consisting of PMMA polymeric material reinforced with natural and ceramic nanoparticles using the ultrasonic mixing method in order to use it as articular cartilage. We investigated the effect of adding reinforcement materials on the mechanical, physical, and biological (in vitro and in vivo) properties of PMMA. The study found an improvement in the mechanical and biological properties of PMMA with the addition of natural and nano-ceramic materials.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

 

 

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة نور عبد الناصر حميد/ قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:

"تاثير محتويات مواد المخلفات في تولد الشفاء الذاتي للخرسانة"

"Effect of Waste Materials Contents in Genous Self-Healing of Concretes"

حيث قد تمت المناقشة في  قاعة الدراسات العليا/ البناية B يوم الخميس المصادف 2024/4/25 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. سرمد عماد ابراهيم                            رئيسا
  2. أ.د. حسين علاء جابر                              عضوا
  3. أ.د. زينب هاشم مهدي                             عضوا
  4. أ.م.د. شذى صادق حسن                          عضوا
  5. أ.م.د. خالد خضير عباس                          عضوا
  6. أ.د. فرهاد محمد عثمان عضوا                   مشرفا
  7. أ.د. الاء علاء الدين عبد الحميد             عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. معن سلمان حسن/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة المدنية، و أ.م.د. بسمة محمد فهد/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسةالمواد، ولغويا من قبل أ.م.د. جمال جلال داود/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد

الخلاصة:

 تهدف هذه الدراسة إلى نمذجة الترسيب المندمج (FDM)  لإنشاء شبكات أنابيب جديدة ذات أبعاد أحادية، ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام حمض البوليلاكتيك  (PLA) كمادة. تتضمن المكونات الاسمنتيه هذه العناصر لحقن عامل الشفاء في الشقوق. تم دراسة العديد من المواد لعوامل الشفاء، مثل سائل سيليكات الصوديوم غير العضوي (SSFA)، والمواد العضوية مثل البولي إيثيلين جلايكول  (PEGFA) والإيثر متعدد الكربوكسيلات  (SPFA) الذي يحتوي على مسحوق النانو (الرماد المتطاير). أثبتت النتائج أن SPFA هي أفضل مادة، حيث تجمع بين صلابة C-S-H ومرونة البوليمر وطاقة التبديد. وكان محلول SSFA أكثر فعالية لملىء الشقوق الكبيرة؛ كان PEGFA أضعف مادة لإغلاق الشقوق الكبيرة؛ كان Fly Ash بمثابة مواقع لتكوين هلام C-S-H إضافي؛ وكان نظام الشبكة ثلاثي الأبعاد قادرًا على حجب مساحة أكبر من التشققات مقارنة بالنظامين 1D و 2D ولها المزيد من الهياكل الداعمة.

Abstract

 This study aimed fused deposition modelling (FDM) for creating novel tube networks with 1D,2D, and 3D using polylactic acid (PLA) as a material. The concrete beam incorporates these elements to inject the healing agent into cracks. Several materials were considered for healing agents, such as inorganic sodium silicate liquid (SSFA), organic materials such as polyethylene glycol (PEGFA) and (SPFA) polycarboxylate ether, which held Nano powder (fly ash). The results proved SPFA the best material, combining C-S-H stiffness, polymer elasticity, and dissipation energy. SSFA solution was more effective for filling large cracks; PEGFA was the weakest material for closing large cracks; Fly Ash acted as nucleation sites for the formation of additional C-S-H gel; and the 3D network system was able to block more crack area compared with the 1D and 2D. and have more supporting structures.

 

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

 بحضور السيد رئيس قسم هندسة المواد أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. كاظم مطر شبيب المحترم والسيد رئيس لجنة مشاريع التخرج أ.م.د. بسمة هاشم محمد وعضو اللجنة التحضيرية الجامعية أ.م.د. جمال جلال داوود ناقش قسم هندسة المواد مشاريع التخرج لطلبة الدراسات الأولية/ المرحلة الرابعة وذلك يوم الثلاثاء المصادف 2024/4/30 الساعة العاشرةوالنصف صباحا على قاعة الدراسات العليا في البناية B وبواسطة لجنة جامعية من تدريسيي الجامعة والمؤلفة من

  1. أ.د. جنان ستار خشان
  2. أ.م.د. حسام لفتة علوان
  3. أ.م.د. احمد حكمت جاسم

 تهدف المناقشة الى التعرف على مشاريع الطلبة وإبراز المشاريع المتميزة، وقد فازت عدد من الطلبة لمشاريعهم المتميزة وفي ختام المناقشات تم تقديم الشهادات التقديرية للطلبة المتميزين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأحد, 28 نيسان/أبريل 2024 08:17

قسم هندسة المواد يقيم ندوة توعوية

 

أقام قسم هندسة المواد  ندوة توعوية بعنوان: "العنف الاسري وآثاره على الفرد والمجتمع"

وذلك يوم الثلاثاء المصادف 2024/4/23 في الساعة العاشرة والنصف صباحا على قاعة الشهيد ابو مهدي المهندس/ قسم الهندسة المدنية، وقد حاضر فيها كل من  العقيد وليد خالد محمد، والسيد سيف صبري قاسم/ الشرطة المجتمعية، والتدريسية م.م. حنين رشيد مجيد/ شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الإدارية أ.د. فرهاد محمد عثمان المحترم والسيد رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل المحترم والسيد  المعاون الاداري لقسم الهندسة المدنية أ.د. وائل شوقي عبد الصاحب المحترم ومجموعة من منتسبي الشرطة المجتمعية وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الجامعة، تضمنت الندوة التعرف على معنى العنف الاسري وانواعه والتأثيرات التي تؤدي إلى العنف ومهمة الشرطة المجتمعية في الحد من هذه الظاهرة والمسؤولية الواقعة على المواطن في التبليغ عن حوادث العنف الاسري، كما تضمنت الندوة الآثار النفسية الواقعة على الفرد المعنف وعلى المجتمع بالكامل

وفي نهاية المحاضرة أثنى السيد المساعد الاداري لرئيس الجامعة أ.د. فرهاد محمد عثمان والسيد رئيس القسم الجهود المبذولة والمتميزة للمحاضرين وثمنوا جهودهم بالشهادات التقديرية للمحاضرين.

 

 

 

 

 

أقام قسم هندسة المواد حلقات نقاشية(سمنار) لطلبة الدراسات العليا(دكتوراه، ماجستير) وذلك يوم الاحد المصادف 2024/4/21 الساعة العاشرة صباحا وقد تكونت لجان المناقشة من السادة التدريسيين أ.د. الاء علاء الدين عبد الحميد و أ.م.د. نيفين جمال عبد القادر على طلبة الدكتوراه في قاعة الدراسات العليا البناية A، و أ.د. وفاء مهدي صالح و أ.م.د. الاء عبد محمد في قاعة الدراسات العليا البناية B، و أ.د. حسين علاء جابر و أ.م.د. هناء عرير سميج في القاعة الإلكترونية البناية A، وذلك كأحدى منهجيات العمل لطلبة الدراسات العليا وقد اشرف على الحلقات النقاشية وبشكل مباشر السيد رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. كاظم مطر شبيب المحترم.

 

 

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2024 07:27

قسم هندسة المواد يقيم محاضرة علمية

 

أقام قسم هندسة المواد  محاضرة علمية بعنوان: "فحوصات المواد الهندسية وتجنب الفشل والانهيار السريع"

وذلك يوم الاربعاء المصادف 2024/4/17 في الساعة العاشرة صباحا على قاعة 6/ باحة البناية B، وقد حاضر فيها التدريسي م.م. هاشم شريف نعمة وبحضور السيد رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم وعدد من طلبة القسم، وقد استهدفت المحاضرة طلبة المرحلةالرابعة من اجل رسم خارطةطريق بعد التخرج للتخصص في موضوعة الفحوصات الهندسية والحصول على مستويات الفحص العلمية (المستوى الأول والثاني والثالث) والتدريب على موضوع الفحوصات الخاصةباللحام فضلا عن التعاون مع المؤسسات المختلفة للدولة من أجل تدريب الطلاب والخريجين على ذلك.

وفي نهاية المحاضرة أثني  السيد رئيس القسم الجهود المبذولة والمتميزة للمحاضر وقدم له الشهادة التقديرية.

 

تأهلت طالبة الدكتوراه اي نور ابراهيم علي جان من قسم هندسة المواد لمسابقة الاطروحة في ثلاث دقائق  والتي اختمت يوم الاربعاء المصادف 2024/3/27 حيث شهدت مشاركة واسعة ومنافسة شديدة بين ثلاثين متسابقا من كافة اقسام الجامعة، وبعد جهود متواصلة تم تأهل 9 متسابقين الى المرحلة النهائية ومن ضمن المتأهلين طالبة الدكتوراه اي نور ابراهيم ليكون لها الفرصة لتقديم اطروحتها الموسومة

"تصنيع و توصيف دعامة هندسة الانسجة المتراكبة الهجينة لتحفيز النمو العظمي بوساطة الغزل الكهربائي"

"Fabrication and Characterization of Hybrid Composite Tissue Engineering Scaffold For Bone Growth by Electrospinning"

 والتنافس على المراكز الأولى في المرحلة النهائية.

الهدف الرئيسي هو علاج مرض هشاشة العظام، الذي ينتج بسبب عوامل كثيرة منها (الشيخوخة، التدخين، الوراثة, السكري ...الخ). لهذا تم خلط أكثر من نوعين من البوليمرات الحيوية الطبية لإنتاج دعامة تعمل على تحفيز النمو العظمي بدون اثار جانبية سلبية.

The main target of this dissertation is remediation of osteoporosis satisfactory، which results from many reasons (e.g. Aging, smoking, heredity...). More than two types of bio-polymers were mixed, in-order to produce scaffold which improves bone growth factor without negative side effects.

يبارك قسم هندسة المواد المشاركة الفعالة للطالبة وعرضها الاستثنائي ويتمنى لها كل التوفيق والنجاح.

 

السبت, 06 نيسان/أبريل 2024 08:07

قسم هندسة المواد يقيم دورة

 

أقام قسم هندسة المواد  دورة بعنوان

"آلية عمل وكيفيةاحتساب العلاوات والترفيعات"

وذلك يوم الاحد المصادف 2024/3/25 في الساعة التاسعة صباحا على قاعة الدراسات العليا/ البناية B، وقد حاضر فيها السيد المعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل والسيدة م.ر. اخصائيين شيماء يوسف جمعة، و م.ر. مهندسين حسناء فوزي حسن  وبحضور السيد رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. كاظم مطر شبيب المحترم وعدد من تدريسيي ومنتسبي القسم، وقد تضمنت الدورة مفهوم القواعد الاساسية في احتساب العلاوات والترفيعات وماهي النقاط التي تسرعها او تأخرها.

وفي نهاية المحاضرة أثني  السيد رئيس القسم الجهود المبذولة والمتميزة  للسادة المحاضرين وقدم لهم الشهادات التقديرية.

 

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان المحترم  وباشراف السيد رئيس قسم هندسة المواد أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم  تم اختتام الموسم الثقافي الحادي عشر للعام الدراسي 2023-2024 .

 وبعد توزيع الشهادات التقديرية على اعضاء لجنة الموسم الثقافي، اهدى  رئيس القسم أ.د. جواد كاظم عليوي  وبحضور السيد المعاون العلمي أ.د. كاظم مطر شبيب  والمعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل  ومدير قسم شؤون الأقسام الداخلية أ.م.د.مهند نجاح جواد  درع الموسم الثقافي الى السيد رئيس الجامعة أ.د. احمد محمد حسن الغبان  لدعمه ورعايته اللامحدودتين لجميع الفعاليات العلمية والثقافية والترفيهية وذلك يوم الاحد المصادف 2024/3/17.

 

Top