الأربعاء, 16 كانون2/يناير 2019 07:10

نشر بحث

Written by
Rate this item
(0 votes)
  • نشرت مجلة المعهد الأمريكي للفيزياء بالمجلد الخاص AIP بحثاً مشتركاً ل أ.م.د. الاء علاء الدين عبد الحميد ، أ.م.د.سرى سالم احمد ، م. مينة فيصل بعنوان:

"دراسة تأثير اغشية ZnO على بعض خصائص زجاج النوافذ الشفاف والملون"

 

في هذا البحث  تم اعداد عينات من زجاج ملون وزجاج نوافذ عديم اللون شفاف مطلي بأوكسيد معدني انتقالي لتطبيقات البناء، تم ترسيب طبقة من طلاء النانو من أكسيد الزنك  ZnO  بواسطة تقنية التحلل الكيميائي الحراري للاستعمال في تطبيقات الاستدامة. تم فحص الخواص الهيكلية (حيود الاشعة السينية XRD، المجهر الالكتروني الماسح  SEM، والمجهر القوى الذري AFM)، والخصائص الحرارية، والخصائص البصرية، وتأثير ظروف التتجوية على الطلاء المطبق على الزجاج الملون واللون. أظهرت النتائج ان طبقة الترسيب كان سمكها اقل من 90 نانومتر وانه تم تبلورها مع بصرية عالية بشفافية، والتي لم تتأثر بشكل ملحوظ بعد ترسيب فيلم نانو ZnO، بينما انخفض العزل الحراري بشكل ملحوظ بعد ترسب الفيلم وكان تأثيرظروف الطقس منخفضا جدا حيث لم يتأثر طلاء ZnO.

 

  • نشرت مجلة المعهد الأمريكي للفيزياء بالتصنيف 020011(2018); doi: 1063/1.5080824 بحثاً مشتركاً ل أ.م.د. الاء علاء الدين عبد الحميد ،أ.م.د. فرهاد محمد عثمان و نور ناصر حميد بعنوان:  

" تأثير اضافة نانو الرماد المتطاير على خواص على مونة الاسمنت"

في هذا البحث ، تم استخدام مطحنة الكرة لتحضير مسحوق نانو من مادة الرماد المتطاير الناتجة عن مصنع أسمنت الكوفة لدعم المونة باستخدام مسحوق نانو المنتج كبديل جزئي للإسمنت البورتلاندي بنسبة وزن من (0.25 إلى 1٪) . تم عمل المزيج المرجعي مع نسبة من الإسمنت إلى الرمل تبلغ 1: 2,75 وتم الاحتفاظ بنسبة الماء إلى الإسمنت عند 0.5. لدراسة البنية الفيزيائية والميكانيكية وكذلك الخصائص الحرارية ، تم إجراء عمليات التفتيش بما في ذلك حجم الجزيئات ، المسح المجهري الإلكتروني (SEM) ، حيود الأشعة السينية (XRD) ، وتركيز الاختبار والتوصيل الحراري للملاط. تظهر النتائج التجريبية أن مساحيق النانو المتولدة لها حجم جسيمي قدره (100 نانومتر) وأن الخواص التركيبية تحسنت بشكل ملحوظ مع طور تطوير ترطيب سيليكات الكالسيوم CSH ، اختفاء المسامية والكثافة العالية بالإضافة إلى التحسين في الانضغاطية والحرارية خصائص العزل التي تجعل مادة نانو منخفضة التكلفة ، وبالتالي يصبح مفيدًا لأعمال البناء والترميم.

 

  • نشرت مجلة الهندسة و العلوم / سلسلة مؤتمر IOP علوم وهندسة المواد بحثا بمجلد 454 وعدد 012060  ل أ.م.د. الاء علاء الدين عبد الحميد بعنوان:

" الكاشف الغازي باستخدام أكاسيد المعادن الثلاثية  لتحليل التنفس "

في هذا البحث تم توظيف جهاز استشعار غاز أشباه الموصلات للتشخيص المبكر للمرض الذي اكتشف من مكونات التنفس البشري الزفير. وهي مصنوعة من أكاسيد المعادن الثلاثية باستخدام تقنية الانحلال الحراري بالرش الكيميائي عن طريق خلط تكوين أملاح التنغستن والقصدير في (1: 1 ، 3: 1) على التوالي ، بتركيز (0.1 م). كانت الركيزة المستخدمة عبارة عن مادة سليكونية من النوع n تسخن إلى (500 ºC ± 5) ، وتبقى مسافة الرش عند 25 سم. تمت دراسة الخواص التركيبية ، بما في ذلك XRD حيود XRD ، مسح المجهر الإلكتروني SEM والمجهر الذري AFM ،. علاوة على ذلك ، تم فحص خاصية استشعار الغاز تجاه غاز النيتروز أكسيد النيتروز عند تركيز (5) جزء في المليون في الهواء. أظهرت النتائج التجريبية تكوّن فيلم أكسيد ثلاثي ثلاثي الفلز (α-SnWO4) مع بنية من السلك والقضبان من الأملاح المستخدمة التي تعمل على تحسين خصائص حاسة الغاز.

 

 

Read 1083 times Last modified on الخميس, 31 كانون2/يناير 2019 15:35
Top