الأربعاء, 26 تشرين1/أكتوير 2022 06:26

منح درجة ماجستير

Written by
Rate this item
(0 votes)

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة شهد سعدون تومان قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:
"الكفاءة الباليستية لدرع واقي للبدن متعدد الطبقات"
"Ballistic Efficiency of Multilayered Body Armor"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الاربعاء المصادف 2022/10/12 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.م.د. حسين علاء جابر              رئيسا
2. أ.م.د. علي حسين محمد             عضوا
3. أ.م.د. خالد خضير عباس            عضوا
4. أ.م.د. ميادة شنان عبد           عضوا مشرفا
5. أ.م.د. بيمان صحبة احمد        عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. مصطفى خليل اسماعيل/ الجامعة التقنية الوسطى/ الكلية التقنية الهندسية، و م.د. عمر هاشم حسون/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.


الخلاصة:
يهدف هذا العمل إلى تصنيع متراكب هجين واختباره تجريبياً ونظرياً تحت التأثير الباليستي. تم تصنيع دروع متعددة الطبقات مصنوعة من المطاط والسيراميك و الفولاذ والالياف المقوى بالايبوكسي بتصميمين مختلفين.
تم تصميم الدروع الواقية للبدن بطبقات متعددة. حيث كان التصميم الاول يتألف من المطاط/ السيراميك/ المطاط/ 20 طبقة منUHMWPE  المقوى بالايبوكسي/ المطاط. حيث يمثل المطاط والسيراميك خط الحماية الأول ضد الرصاص يليه يمثل المركب الوسيط. ثم تم استخدام المطاط للطبقة الخلفية.  اما التصميم الثاني كان يتألف من السيراميك (Al2O3)/ 10 طبقة منUHMWPE  المقوى للايبوكسي/فولاذ/ السيراميك (Al2O3)/ 10 طبقة منUHMWPE  المقوى للايبوكسي/فولاذ. حيث كانت مساحة كلا الدرعين 900 سم2  وتم اطلاق رصاصة AK-  47   بمسافة 15 م بسرعة 730 م/ثا ، واخرى طلقة مسدس 9 ملم بمسافة 5 أمتار وسرعة 310 م/ثا ضد كلا الدرعين. حيث أظهرت نتائج الفحص الباليستي بثقب الدرع الاول والثاني واختراقه من قبل رصاصة AK-47، بينما أوقف الدرع الثاني رصاصة المسدس مقاس 9 ملم بدون ثقب، تم استخدام ANSYS  Autodyn R21 لمحاكاة التأثير الباليستي. , وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

Read 975 times Last modified on الأربعاء, 26 تشرين1/أكتوير 2022 06:37
Top