الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2022 09:29

منح درجة ماجستير

Written by
Rate this item
(0 votes)

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالب تمار فالح محي راجح قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالته (في مجال الاستدامة) الموسومة:
"فحص المتراكبات الهجينة المقواة بالمواد الطبيعية للتطبيقات الصناعية"
"Investigation of Hybrid Composites reinforced with Natural Materials for Industrial Applications"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الخميس المصادف 2022/10/6 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل               رئيسا
2. أ.م.د. الاء عبد محمد                      عضوا
3. م.د. بسمة هاشم محمد                    عضوا
4. أ.د. وفاء مهدي صالح               عضوا مشرفا
5. م.د. نصير عبد الحسين ناصر       عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. علي حسين محمد/ جامعة النهرين/ كلية الهندسة الميكانيكية، و أ.م.د. زينب نايف رشيد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل أ.م.د. جمال جلال داود/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالب درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

الخلاصة:
تهدف الدراسة تحسين خواص المواد المركبة باستخدام مواد هجينة (طبيعية) ودراسة تاثير هذه المواد على الخواص الميكانيكية والفزيائية والمورفولوجية والحرارية للمادة المركبة.
في هذه الدراسة ، تم تصنيع المواد المركبة الهجينة باستخدام تقنية وضع اليد ، حيث تم استخدام الايبوكسي كمادة اساس ونوعين من التقوية هما الألياف الزجاجية وجزيئات المواد الطبيعية (مسحوق بذور التمر الهندي (TS) ومسحوق حبوب القهوة(CS) بنسب وزنية (5, 10, 15, 20, 25 wt%). تمت دراسة الخواص الميكانيكية والفيزيائية لهذه المواد المركبة أيضًا ، تم تمييز هذه المواد باستخدام Fourier Transform Infrared FTIR ، و Scanning Calorimetry DSC ، و FE-SEM. بسبب امتصاص الرطوبة العالية للمادة الطبيعية ، تمت معالجتها كيميائيًا بـ (NaOH).
اظهرت النتائج العملية زيادة في الخواص الميكانيكية والفيزيائية بعد زيادة النسب الوزنية للدقائق الطبيعية المضافة واعطت نسبة (٢٠ %) افضل النتائج.
كشف فحص DSC عن زيادة قيمة درجة الانتقال الزجاجي مع زيادة النسبة الوزنية للدقائق الطبيعية.
من نتائج FE-SEM ، من الواضح أن نمط الكسر أصبح مطيلًياً بعد إضافة دقائق طبيعية معالجة كيميائيًا. علاوة على ذلك ، أدت هذه المواد الطبيعية (المعالجة) إلى زيادة خشونة السطح والالتصاق السطحي لمواد المركبة الهجينة ، بالإضافة إلى التوزيع المتجانس للدقائق داخل المادة الاساس.
تشير النتائج العملية إلى أن دقائق حبوب القهوة أعطت قيمًا أعلى من دقائق بذور التمر الهندي ، ويمكن استخدام كلا النوعين من الدقائق الطبيعية كمواد مالئة في المواد المركبة للتطبيقات الصناعية مثل (القواطع ، وتغليف المباني ، وإطارات النوافذ والأبواب).

 

 

Read 989 times Last modified on الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2022 09:40
Top