الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 06:37

مناقشة رسالة دكتوراه

Written by
Rate this item
(0 votes)

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة رهام رعد عبد الله قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"تصنيع اغشية متراكبة نانوية لاغراض حماية البيئة"
"Fabrication of Nano/Composites Membranes for Environmental Protection Applications"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاثنين المصادف 2022  /7/4 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. علاء عبد الحسن عطيه            رئيسا
2. أ.د. عماد عبد الحسين يوسف         عضوا
3. أ.م.د. عباس خلف محمد               عضوا
4. أ.م.د. ليث قيس عباس                 عضوا
5. أ.م.د. قحطان عدنان حمد              عضوا
6.أ.م.د. كاظم مطر شبيب             عضوا مشرفا
7. أ.د. اسيل باسم عبد الحسين      عضوا مشرفا
8. أ.د. قصي فاضل عبد الحميد.     عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. نسرين رحيم جبر/ جامعة النهرين/ كلية العلوم، و أ.م.د. خالد تركي راشد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.

الخلاصة:
ان دمج فعالية التحفيز الضوئي للمواد النانوية مع تكنولوجيا الاغشية هو اتجاه واعد باتجاه التقليل من عواقب  تلوث الغشاء. وعليه تم في هذه الدراسة تصنيع اغشية نانوية متراكبة بطريقة انعكاس الطور(NIP) , من خلال تضمين دقائق اوكسيد التنكستن النانوية (WO2.89)  في بوليمربولي ايثرسلفون. حيث بينت النتائج ان خواص الاغشية وكفاءة رفض الاغشية (Rejection%) للملوثات المحددة ,نسبة الاسترجاع (FRR) والتدفق  (Flux value)تحسنت بعد اضافة الدقائق النانوية, ووجد بعد تعريض العينات الى الاشعة فوق البنفسجية الى ان نسبة الاسترجاع بالتدفق كانت اعلى للعينات المدعمة بالدقائق مقارنتا مع العينات الاولية بدون تدعيم. ووجد عند قياس التدفق لفترة زمنية اطول, ان قيمة التدفق للعينات المدعمة بالدقائق بعد تعرضها للاشعة كانت اعلى من العينات المدعمة لنفس قيمة تركيز الدقائق بدون تعرض للاشعة.

 

Read 889 times Last modified on الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 06:45
Top