السبت, 25 كانون1/ديسمبر 2021 11:43

منح درجة دكتوراه

Written by
Rate this item
(0 votes)


منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالب مروان عباس مظلوم قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحته الموسومة:
"دراسة تأثير المعاملات المتساوية درجة الحرارة، الباردة والزمهريرية على الخواص الموحدة والدورية لسبيكة الألمنيوم نوع الالمنيوم-المغنيسيوم-السيليكون"
"Study The Effect of Isothermal, Cold and Cryogenic Treatments on Monotonic and Cyclic Properties of Aluminum Alloy Type Al-Mg-Si"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الخميس المصادف 2021/12/15، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. علاء عبد الحسين عطية      رئيسا
2. أ.د. جاسم محمد سلمان            عضوا
3. أ.د. عماد سعدي عبد الكريم       عضوا
4. أ.د. جمعة سلمان جياد             عضوا
5. أ.م.د. فاضل عباس هاشم          عضوا
6. أ.د. علي حسين عتيوي        عضوا مشرفا
7. أ.م.د. جمال جلال داود         عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.د. علي صادق ياسر/ جامعة الكوفة/ كلية الهندسة و أ.د. اياد مراد طخاخ/ جامعة النهرين/ كلية الهندسة، ولغويا من قبل م.د. حسام حسين علي/ الجامعة التكنولوجية/ مركز اللغة الانكليزية.


الخلاصة
يهدف البحث الى دراسة تأثير معاملات التلدين، الأصلاد بالترسيب، والنتردة على الخواص الميكانيكية الأحادية والدورية والبنية المجهرية لسبيكة الألمنيوم 6061 . وسائط الإخماد المستعملة بمعاملة الأصلاد بالترسيب هي الماء بدرجة حرارة الغرفة، المجمد المحلي، الثلج الجاف، والنتروجين السائل. درجات حرارة التعتيق ((170,200,300 سيليزي لفترات زمنية مختلفة ((2,4,6,8,10 ساعة. أجريت النتردة على السبيكة لتحسين صلادتها ومقاومتها للبلى نتيجة تكوين طبقة نتريد الألمنيوم على سطح السبيكة. إن أفضل زمن للتعتيق هو (6) ساعة. تحسنت الصلادة ،مقاومة الصدمة والكلال عند الإخماد بالنتروجين السائل وبعد إجراء النتردة.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن اطروحته وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالب درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

Read 1299 times Last modified on السبت, 25 كانون1/ديسمبر 2021 11:50
Top