الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 08:42

مشاركة في مؤتمر

Written by
Rate this item
(0 votes)

23/12/2017 شارك مجموعة من تدريسي قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية  (أ.م.د.نيفين جمال عبدالقادر وم .د. احمد عميد زين العابدين و م. اسيل محمود عبدالله و م.م. سحر حسين احمد) بالمشاركة مع د. حسين محمد يوسف من الشركة العامة للصناعات الفولاذية و م.د.هجران زين العابدين من قسم هندسة الانتاج والمعادن وم. د.احمد مظفر من جامعة القادسية  بالموتمر العراق الرابع للنفط والغاز بالبحثين

  • البحث الاول

تقييم تاثير تغطيـة القطر الخارجي لأنبوب نقل النفط على التيار الكهربائي للحماية الكاثودية

 

حيث تناول  البحث  تغطية القطر الخارجي لأنابيب نقل النفط بطبقة من (مسحوق السليكا ومادة أثيلات السليكا كمادة رابطة) ودراسة تأثير ذلك على تيار الحماية الكاثودية. تمت دراسة تحليلية نظرية للتيار المطلوب للحماية الكاثودية لحماية انبوب ناقل للنفط بطول (10 كم) وبقطر (6 أنج). تم تحضير مجموعة من العينات تمثل نماذج مضغرة للأنبوب الناقل للنفط وتم تغطية القطر الخارجي لهذه العينات بطيقة من مسحوق السليكا وأثيلات السليكات كمادة رابطة. القطر الداخلي للنماذج تمت حمايته بواسطة الحماية الكاثودية. بعض خواص الاداء لطبقة الطلاء تمت دراستها وتقييمها. النتائج التي تم الحصول عليها من هذا البحث اثبتت ان طلاء القطرالخارجي للأنبوب الناقل بطبقة من المادة المذكورة قللت التيار المستخدم في الحماية الكاثودية الى النصف.

  • البحث الثاني

دراسة تأثير درجة الحرارة المنخفضة على بعض الخواص لطبقة التبطين الداخلي لحاويات خزن الغاز السائل المصنوعة من الفولاذ

في هذا البحث تمت دراسة الخواص الفيزياوئية مثل الانكماش، قوة الالتصاق، وسمك طبقة الطلاء المكونة من مسحوق الالمنيوم وأثيلات السليكا كمادة رابطة. أظهرت النتائج بأن طبقة الطلاء امتازت بمقاومة ممتازة في درجات الحرارة المنخفضة وأنها غير مسامية للغازات السائلة مثل البروبان، الميثان والنتيروجين. ان أفضل سمك لطبقة الطلاء (5 ملم). أجريت عملية الامثلية الرياضية للبيانات والنتائج باستخدام تقنية تاكوجي/ أنوفا.

 

Read 93 times Last modified on الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 08:46

64 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top