Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2022
الإثنين, 19 أيلول/سبتمبر 2022 12:51

منح درجة دكتوراه

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة الاء صبيح تايه قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"تحضير مواد سيراميكية متقدمة للاستخدامات الطبية"
"Fabrication of Advanced Ceramics Materials for Medical Applications"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الخميس المصادف 2022/9/8 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. باسم عجيل عباس                        رئيسا
2. أ.د. خالد مرشد عويد                         عضوا
3. أ.د. وفاء مهدي صالح                       عضوا
4. أ.م.د. كاظم مطر شبيب                       عضوا
5. أ.م.د. سرمد عماد ابراهيم                    عضوا
6. أ.د. فرهاد محمد عثمان                 عضوا مشرفا
7. أ.د. الاء علاء الدين عبد الحميد.      عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. شهاب احمد زيدان/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، و أ.م.د. بسمة محمد فهد/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. سمير علي امين/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الميكانيكية.


الخلاصة:
 يستخدم السيراميك المتقدم ZTA (biolox) في المفاصل الصناعية. تم تصنيع وتعديل ZTA (biolox) باستخدام (0.25 ، 0.5 ، 0.75 ، و 1) بالوزن. ٪ من CaF2 و MgO. تم استخدام تقنية sol-gel لصنع مسحوق المركب النانوي باستخدام املاح الألومنيوم والزركونيوم والسترونشيوم والكروم. تمت دراسة الخصائص الفيزيائية والميكانيكية والبيولوجية. اظهرت النتائج أن CaF2 حسّن الخواص الميكانيكية لـ ZTA باستثناء الصلابة ، والتي انخفضت مع زيادة تركيز CaF2 من 16.84 إلى 14.50 جيجا باسكال. ومع ذلك ، فإن MgO له تأثيران على خصائص ZTA اعتمادًا على تركيزه: أقل من 0.75٪ بالوزن ، يعزز خصائص ZTA ، ولكن اعلى من هذا التركيز ينعكس التأثير ويسبب انخفاضًا كبيرًا في الخصائص.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الاطروحة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن اطروحتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الاطروحة، وقررت منح الطالبة درجة دكتوراه وبتقدير مستوفي.

 

Published in اخبار القسم
الإثنين, 19 أيلول/سبتمبر 2022 12:34

منح درجة ماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة الاء سعدي داود قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:
"التحقق من ملاط الإسمنت سريع التصلب عبر توظيف جسيمات المواد نانوية"
"Investigation of Rapid Hardening Cement Mortar by Employing Nano Particles Materials"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاربعاء المصادف 2022/9/7 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.م.د. ناهض محمود علي             رئيسا
2. أ.م.د. بسمة محمد فهد                 عضوا
3. أ.م.د. احمد حسين علي               عضوا
4. أ.د. فرهاد محمد عثمان               مشرفا
5. أ.د. الاء علاء الدين عبد الحميد     مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. حسين هامل زغير/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة المدنية، و أ.م.د. محمد جواد كاظم/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.


الخلاصة:
درس هذا العمل إمكانية زيادة سرعة التصلب لملاط الإسمنت البورتلاندي العادي بطريقة التوليف الخضراء. تم إجراء التوصيف الهيكلي للمساحيق المحضرة كما تم تنفيذ تأثير إضافة الألومينا النانوية المحضرة على الخواص الهيكلية والميكانيكية والفيزيائية والحرارية. توصلت النتائج الى استخلاص الالفا نانو الومينا من خليط اوراق النعناع ، السدر ، الورد الدمشقي ، و الاس واستخدامه في تحضير ملاط اسمنت بورتلاندي عادي معدل بالنانو ومقارنته مع ملاط اسمنت بورتلاندي سريع التصلب. أظهرت النتائج أن نسبة 7.5٪ بالوزن لها خواص ممتازة مقارنة بملاط الاسمنت البورتلاندي سريع التصلب ، وبلغ معدل التحسن حوالي (48.6٪) في مقاومة الانضغاط بعد 3 أيام أيضًا. ويشير التحسن إلى إمكانية تحضير الاسمنت سريع التصلب بطريقة صديقة للبيئة بالتوليف الاخضر مع الاسمنت البورتلاندي العادي.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 06:55

توقيع آلية تعاون علمي


يسعى قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية الى تعزيز اواصر التعاون الاكاديمي والعلمي بين الاقسام ذات الاختصاصات العلمية المشتركة في مختلف الجامعات. وقع قسم هندسة المواد الية تعاون علمي مع كلية الهندسة / جامعة النهرين في يوم الخميس الموافق 2022/8/11 حيث وقع المذكرة كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين علاء جابر رئيس قسم هندسة المواد والاستاذ الدكتور باسم عبيد حسن عميد كلية الهندسة في جامعة النهرين. ستوفر هذه الاتفاقية الفرصة للكوادر التدريسية من تحقيق زيادة العمل البحثي المشترك من خلال المشاركة بالامكانيات وتبادل الخبرات البحثية المتوفرة. وأيضا ستعمل هذه الاتفاقية الى زيادة الخبرات العملية لدى الطلبة من خلال الاستعانة بالمختبرات التخصصية المتوفرة بين الطرفين لتعزيز العملية التعليمية خدمة لبلدنا العزيز..

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 06:46

منح درجة ماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالب حسنين عبد عون هاشم قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة:
"دراسة الخصائص الميكانيكية والفيزيائية لمتراكبات بوليميرية للوقب الصناعي"
"Mechanical and physical properties of polymeric composites for prosthetic socket"يث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الخميس المصادف 2022/7/21 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.م.د. ميادة شنان عبد                  رئيسا
2. أ.م.د. غانم شاكر صادق               عضوا
3. م.د. منار عبد الجبار نجم              عضوا
4. أ.م.د. جواد كاظم عليوي         عضوا مشرفا
5. أ.م.د. قحطان عدنان حمد        عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.م.د. زينب نائف رشيد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، و أ.م.د. علي ابراهيم حسن/ جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية، ولغويا من قبل أ.م.د. خالد خضير عباس/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.


الخلاصة:
 في هذه الدراسة، تم اقتراح مواد متراكبة طبائقية مختلفة لتحسين أداء الوقب الطرف الاصطناعي ومن أجل زيادة عمره وجعله أكثر راحة لمستخدمه. تم تحضير سبع مواد متراكبة طبائقية باستخدام تقنية الصب في الفراغ. يعتبر اللامنيشن 80:20 هو مادة الأساس المستخدمة المقواة بألياف (القنب، الكربون، الزجاج، الكفلر، والبيرلون) وبأعداد مختلفة من الطبقات. يتضمن الجزء العملي اختبارات الخصائص الميكانيكية والفيزيائية والتجانسية. بعد المقارنة بين المتراكبات الصفائحية، وجد إن المتراكبة التي تتكون من اربعة طبقات من ألياف القنب مع طبقتين من ألياف الكربون تتمتع بأفضل الخواص الميكانيكية مثل مقاومة الشد، معامل المرونة، مقاومة الانحناء، معامل الانحناء، إجهاد القص، مقاومة الانضغاط، مقاومة الصدمة، متانة الكسر، والصلابة. بالإضافة إلى ذلك، لديها نسبة استطالة ومقاومة زحف أقل من المتراكبات الطبائقية الهجينة المصنوعة من أربع طبقات من ألياف القنب مع طبقتين من ألياف الكفلر وأربع طبقات من ألياف القنب مع طبقتين من ألياف الزجاج., وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالب درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 06:37

مناقشة رسالة دكتوراه

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة دكتوراه للطالبة رهام رعد عبد الله قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة:
"تصنيع اغشية متراكبة نانوية لاغراض حماية البيئة"
"Fabrication of Nano/Composites Membranes for Environmental Protection Applications"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الاثنين المصادف 2022  /7/4 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. علاء عبد الحسن عطيه            رئيسا
2. أ.د. عماد عبد الحسين يوسف         عضوا
3. أ.م.د. عباس خلف محمد               عضوا
4. أ.م.د. ليث قيس عباس                 عضوا
5. أ.م.د. قحطان عدنان حمد              عضوا
6.أ.م.د. كاظم مطر شبيب             عضوا مشرفا
7. أ.د. اسيل باسم عبد الحسين      عضوا مشرفا
8. أ.د. قصي فاضل عبد الحميد.     عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.د. نسرين رحيم جبر/ جامعة النهرين/ كلية العلوم، و أ.م.د. خالد تركي راشد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.

الخلاصة:
ان دمج فعالية التحفيز الضوئي للمواد النانوية مع تكنولوجيا الاغشية هو اتجاه واعد باتجاه التقليل من عواقب  تلوث الغشاء. وعليه تم في هذه الدراسة تصنيع اغشية نانوية متراكبة بطريقة انعكاس الطور(NIP) , من خلال تضمين دقائق اوكسيد التنكستن النانوية (WO2.89)  في بوليمربولي ايثرسلفون. حيث بينت النتائج ان خواص الاغشية وكفاءة رفض الاغشية (Rejection%) للملوثات المحددة ,نسبة الاسترجاع (FRR) والتدفق  (Flux value)تحسنت بعد اضافة الدقائق النانوية, ووجد بعد تعريض العينات الى الاشعة فوق البنفسجية الى ان نسبة الاسترجاع بالتدفق كانت اعلى للعينات المدعمة بالدقائق مقارنتا مع العينات الاولية بدون تدعيم. ووجد عند قياس التدفق لفترة زمنية اطول, ان قيمة التدفق للعينات المدعمة بالدقائق بعد تعرضها للاشعة كانت اعلى من العينات المدعمة لنفس قيمة تركيز الدقائق بدون تعرض للاشعة.

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top