Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2022
الأربعاء, 26 تشرين1/أكتوير 2022 06:26

منح درجة ماجستير

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة شهد سعدون تومان قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:
"الكفاءة الباليستية لدرع واقي للبدن متعدد الطبقات"
"Ballistic Efficiency of Multilayered Body Armor"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية C في القسم يوم الاربعاء المصادف 2022/10/12 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.م.د. حسين علاء جابر              رئيسا
2. أ.م.د. علي حسين محمد             عضوا
3. أ.م.د. خالد خضير عباس            عضوا
4. أ.م.د. ميادة شنان عبد           عضوا مشرفا
5. أ.م.د. بيمان صحبة احمد        عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. مصطفى خليل اسماعيل/ الجامعة التقنية الوسطى/ الكلية التقنية الهندسية، و م.د. عمر هاشم حسون/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن، ولغويا من قبل أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.


الخلاصة:
يهدف هذا العمل إلى تصنيع متراكب هجين واختباره تجريبياً ونظرياً تحت التأثير الباليستي. تم تصنيع دروع متعددة الطبقات مصنوعة من المطاط والسيراميك و الفولاذ والالياف المقوى بالايبوكسي بتصميمين مختلفين.
تم تصميم الدروع الواقية للبدن بطبقات متعددة. حيث كان التصميم الاول يتألف من المطاط/ السيراميك/ المطاط/ 20 طبقة منUHMWPE  المقوى بالايبوكسي/ المطاط. حيث يمثل المطاط والسيراميك خط الحماية الأول ضد الرصاص يليه يمثل المركب الوسيط. ثم تم استخدام المطاط للطبقة الخلفية.  اما التصميم الثاني كان يتألف من السيراميك (Al2O3)/ 10 طبقة منUHMWPE  المقوى للايبوكسي/فولاذ/ السيراميك (Al2O3)/ 10 طبقة منUHMWPE  المقوى للايبوكسي/فولاذ. حيث كانت مساحة كلا الدرعين 900 سم2  وتم اطلاق رصاصة AK-  47   بمسافة 15 م بسرعة 730 م/ثا ، واخرى طلقة مسدس 9 ملم بمسافة 5 أمتار وسرعة 310 م/ثا ضد كلا الدرعين. حيث أظهرت نتائج الفحص الباليستي بثقب الدرع الاول والثاني واختراقه من قبل رصاصة AK-47، بينما أوقف الدرع الثاني رصاصة المسدس مقاس 9 ملم بدون ثقب، تم استخدام ANSYS  Autodyn R21 لمحاكاة التأثير الباليستي. , وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 25 تشرين1/أكتوير 2022 07:39

مشاركة في عمل تطوعي

 


شارك التدريسيان أ.م. مهند نجم عبد الواحد و م. علي كامل احمد من قسم هندسة المواد بالعمل التطوعي لخدمة المجتمع من خلال المشاركة في برنامج مراقبة تنفيذ السياسات الخاصة بتدوير النفايات البلاستيكية في بغداد وبالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني الدولي والذي اقيم للفترة من 2022/2/1 ولغاية 2022/7/31.

وشارك التدريسيان أ.م. مهند نجم عبد الواحد و م. علي كامل احمد من قسم هندسة المواد بالعمل التطوعي لخدمة المجتمع من خلال التطوع في مشروع "برنامج التغذية المدرسية" المدعوم من برنامج الغذاء العالمي (WFP) ومتابعة البرنامج في محلفظة بابل/ قضاء المحاويل.

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 25 تشرين1/أكتوير 2022 07:17

تكريم

كرم قسم هندسة المواد مجموعة من تدريسيين القسم المحالين على التقاعد بأشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة المواد أ.م.د. حسين علاء جابر المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل المحترم وذلك يوم الاربعاء المصادف 2022/10/19، حيث تخلل التكريم مأدبة غداء وأهداء دروع شكر وتقدير للتدريسيين المحالين للتقاعد تكريما لما بذلوه من جهود متميزة ونجاحات طيلة فترة خدمتهم في القسم وفي نهاية حفلة التكريم تمنى السيد رئيس القسم الموفقية ودوام الصحة لهم.

Published in اخبار القسم
الخميس, 20 تشرين1/أكتوير 2022 06:32

اجتماع هيئة عامة

 

عقد قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية اجتماع هيئة عامة لجميع اعضاء التدريسية في القسم وذلك في يوم الاثنين المصادف 2021/10/17 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا في قاعة مجلس القسم وبحضور السيد رئيس القسم أ.م.د. حسين علاء جابر المحترم والسيد المعاون العلمي أ.د. جواد كاظم عليوي المحترم والسيد المعاون الاداري أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل المحترم والسادة رؤساء الفروع المحترمين مع اعضاء الهيئة التدريسية وتم في الاجتماع طرح المواضيع التالية:


1. الترحيب بأعضاء الهيئة التدريسية جميعا لبدأ العام الدراسي 2022-2023 وهنئ السيد رئيس القسم بالتدريسين الجدد الذين حصلوا على شهادة الماجستير وطلب من الجميع الاستعداد وتهيئة جميع الامور اللازمة خلال العام الدراسي الجديد.
2. اثنى السيد رئيس القسم على جميع الجهود المبذولة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية خلال العام الدراسي المنصرم لاتمامهم جميع متطلباته.
3. التأكيد على الالتزام بالدوام الرسمي وبنسبة 100% والتوقيع بسجلات الحضور والانصراف لجميع اعضاء الهيئة التدريسية.
5. التأكيد على الالتزام بتوقيتات اعطاء المحاضرات للطلبة للدراستين الصباحية والمسائية بعد ان اصبحت هذا العام حضورية بالكامل.
6. التأكيد على جميع التدريسين على تحمل المسؤولية بالتكليفات الادارية المكلفين بها من مسؤولي الشعب والوحدات وفي مختلف اللجان العاملة في القسم واداء العمل المنوط بهم وفق التوقيتات المحددة.
7. التأكيد على زيادة النشاط العلمي للتدريسين من خلال نشر البحوث العلمية في المجلات الرصينة والمشاركة في اقامة الندوات وورش العمل والحلقات النقاشية.
8. تفعيل المجاميع البحثية بين اعضاء الهيئة التدريسية لما له دور في زيادة نشر البحوث العلمية.
9. الاهتمام بنظافة ابنية وغرف القسم والحفاظ على الموجدات التي فيها.


وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب المناقشات للتدريسيين وسماع اراءهم ووجهة نظرهم وبعدها اختتم السيد رئيس القسم الاجتماع بشكره لاعضاء الهيئة التدريسيية جميعا على تعاونهم المستمر خدمة للقسم والجامعة.

 

Published in اخبار القسم

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة سارة اياد هادي عن رسالتها الموسومة:
"تأثير اضافة المواد النانوية على خواص الجيوبوليمر"
"The Effect of Nanomaterials Additives on the Propreties of Geopolymers"
حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الثلاثاء المصادف 2022/10/11 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


1. أ.د. شهاب احمد زيدان                        رئيسا
2. أ.م.د. ميادة شنان عبد                         عضوا
3. أ.م.د. احمد مظفر هاشم                       عضوا
4. أ.د. اسيل باسم عبد الحسين             عضوا مشرفا
5. أ.م.د. ليث وضاح اسماعيل              عضوا مشرفا


فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل م.د. رائد كاظم محمد/ الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد، و أ.د. اوهام محمد حميد/ الجامعة التكنولوجية/ قسم العلوم التطبيقية، ولغويا من قبل م.د. نصير عبد الحسين ناصر/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد.
الخلاصة:
دراسة تجريبية لانتاج معجون جيوبوليمر وفحص الجيوبوليمر القائم على الميتاهالوسايت مع نوعين من المحاليل القلوية هيدروكسيد الصوديوم  وهيدروكسيد البوتاسيوم  ممزوج مع سيليكات الصوديوم. ثم تم اضافة المواد النانوية لتقوية الجيوبوليمر من وزن الميتاهالوسايت (1%،2%،3%) (طين نانوي، انابيب الكاربون النانوية المتعددة، نانو الومينا والهجين). بعد المعالجة لمدة 28 يوم ، تم اختبار العينات من خلال قوة الضغط والصلادة، المجهري الإلكتروني لمسح الانبعاث الميداني ، والتحلل الطيفي للأشعة السينية المشتتة للطاقة ، وانحراف الأشعة السينية ، وتحويلات فوريير الطيفي للأشعة تحت الحمراء ، والمسعر التفاضلي للمسح الحراري. أظهر الهجين النانوي اعلى قوة ضغط وصلادة. كان السطح أكثر تجانسا وبدون مسام بسبب إضافات المواد النانوية التي تعمل كمواد مالئة في المصفوفة.

وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top