الأحد, 21 أيار 2023 08:05

منح شهادة ماجستير

Written by
Rate this item
(0 votes)

 

منح قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية درجة ماجستير للطالبة امنة محمد جواد قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة:

"تحسين سطوح زرعات المغنيسيوم للتطبيقات طويلة الامد"

"Surface enhancement of Magnesium Implants for long term applications"

حيث قد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في البناية B في القسم يوم الثلاثاء المصادف 2023/4/18 الساعة التاسعة صباحا، وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. عباس خماس حسين رئيسا
  2. أ.م.د. بهاء سامي مهدي عضوا
  3. م.د. إشراق عبد الرزاق كاظم عضوا
  4. أ.د. عماد سعدي عبد الكريم عضوا مشرفا
  5. أ.م.د. فاطمة جعفر محمد عضوا مشرفا

 

فضلا عن تقويم الاطروحة علميا من قبل أ.م.د. علي منذر مصطفى/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن، و أ.د. حيدر حسن جابر/ جامعة بابل/كلية هندسة المواد، ولغويا من قبل أ.م.د. جمال جلال داود/ الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد بعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة اختلت اللجنة لتقييم الرسالة، وقررت منح الطالبة درجة ماجستير وبتقدير مستوفي.الخلاصة

 الخلاصة:

هدفت الرسالة الى دراسة تأثير طبقة الطلاء على السلوك البايولوجي والنشاط البكتيري لغرسة المغنيسيوم،كذلك دراسة تأثيرها على الخواص السطحية وقابلية التبلل ومعدل التحرر الايوني لأيونات المغنيسيوم. تم استخدام طرق المعاملة السطحية لزرعات المغنيسيوم (المعاملة بالليزر والمعاملة الكيميائية) ومن ثم طلاء السطح بمادة مركبة متكونة من المادة الاساس البولي كابرولاكتون(PCL) والمقواة بدقائق أوكسيد المغنيسيوم النانوية(MgO)بنسب مختلفة (0.5%,0.75%,1%)،  وتوصلت النتيجة الى ان استخدام طرق المعاملة السطحية قد حسنت من خواص السطح و عززت الالتصاق بين الطلاء والركيزة..كذلك استخدام مادة الطلاء(PCL+ MgO Nano-powder) قد عززت الفعالية الحيوية والتأثير المضاد للبكتريا لزرعة المغنيسيوم بالاضافة الى الحد من معدل التحرر الأيوني.    

 

Read 172 times Last modified on الأحد, 21 أيار 2023 08:14
Top